الرئيسية > Uncategorized > كذبة نيسان

كذبة نيسان


شركة روكتون تطور حساس دائري

Rokton develops circular sensor

Thursday, 1 April 2010  11:15 GMT

في خبر نشر بتاريخ الأول من نيسان أبريل  2010على موقع dpreview الشهير وهو موقع يعنى بأخبار الكاميرات و العدسات وتقيمها  ، أعلن عن نوع جديد من حساسات الكاميرا ( الفيلم الإلكتروني ) ونشر في نهاية الخبر وصلة توجه القارئ نحو موقع الشركة المنتجة ، في ذلك الوقت دخلت إلى موقع الشركة ووجدت كثير من التفاصيل عن هذا الحساس منشورة في صفحة واحدة وبدون أي وصلات إضافية ، مباشرة قمت بحفظ هذه المعلومات المهمة كي أتمكن من الاستفادة منها لاحقا  ، الحقيقة أنني اندفعت وراء الخبر و أعجبت بتفاصيله الثورية بكل ما للكلمة من معنى.

بعد فترة وجدت بعض من وقت الفراغ وعدت للملف المحفوظ .فأصبت بخيبة أمل تحولت إلى مفاجأة حين أردت كتابة موضوع حول هذا الحساس بأنني لم أستطيع العثور على الصفحة التي ذكر فيها الخبر على موقع dpreview ، وكذالك لم أعثر على موقع الشركة بشكل نهائي ، يا ترى ما هو السر وراء اختفاء الصفحتين هذا مالم أستطيع تحديده مباشرة  ولكني عرفت السبب بعد أن قمت بالترجمة الغير حرفية لهذا الخبر بتفاصيله المثيرة ، وأثناء محاولتي التعمق في تفاصيل الخبر  استطعت معرفة السر وراء هذه الخبر و الذي هو في الحقيقة عبارة عن كذبة  نيسان  ، وبمعنى أخر كذبة غبية من أكاذيب الأول من نيسان  .

عنوان الوصلة التي نشر عليها الخبر ، وتظهر حاليا وعليها التنويه التالي Page Not Found :

http://www.dpreview.com/news/1004/10040101roktonsensor.asp

الخبر بعد ترجمته :

لماذا نضحي بنصف الصورة التي تستطيع العدسة الدائرية  التقاطها ؟؟ ، هذا هو الدافع الذي كان وراء قيام شركة Rokton بتطوير شريحة من الخلايا الإلكترونية الحساسة للضوء أو ما يسمى بحساس الكاميرا دائري  الشكل circular image sensor ، هذه الفكرة التي كثيرا ما أثيرت على منتديات موقع dpreview و التي أصبحت حقيقة من خلال تطوير هذه الشريحة ، والتي يبلغ قطرها 43 ملم ، وهو نفس قطر الفيلم التقليدي  35 ملم أو قطر الشريحة الحساسة  من نوع الإطار الكامل full frame ،  وهذا الحساس يستطيع التقاط صورة دائرية مع أي عدسة مخصصة للاستخدام مع الكاميرات التي لا تزود بمرآة عاكسة ، بالإضافة إلى  مرونة كاملة في اختيار نوع الكاميرا و إمكانية  قص الجزء الدائري من الصورة  حتى في أثناء التقاط الصور ، وتقول الشركة أنها طورت نموذجا أوليا لحامل العدسات والذي سوف يسمح باستخدام كافة العدسات حتى تلك المصنعة للكاميرات الرقمية DSLR ذات الإطار  الكامل 35 ملم أو حتى مع الكاميرات التي تستخدم حساسات أصغر حجما .

مخطط يصف حساس الكاميرا الدائري ( الفيلم الإلكتروني )

انتهى الخبر . بالطبع هنالك تفاصيل مثيرة على الصفحات التالية وعلى صفحة موقع الشركة المنتجة الخيالية .

ومن تفاصيل سلسة الأكاذيب الطريفة المتعلقة بهذا الموضوع أيضا أن شركة ايبسون قد أنتجت طابعة مخصصة للطباعة على الأوراق الدائرية الشكل.

الطريف في الموضوع هو الكيفية  التي تناول بها القراء الغربيين هذا الخبر فهم لم يتناقلوه بسرعة البرق كما يحدث في المنتديات العربية بل بدأو مباشرة بالتفكير والنقد البناء فاحدهم تسائل بعد ساعات من نشر الخبر على الموقع حول إمكانية استخدام مختلف العدسات وهل هذا ممكن من الناحية التقنية أما الأخر فتسائل عن سبب عدم وجود صفحات للموقع من خلال محرك البحث غوغل و تسائل أيضا لماذا لا توجد سوى صفحة واحدة لموقع الشركة المنتجة ، وأخيرا تساؤل عن إذا كان أحدهم في أية حال يمتلك أية معلومات عن هذه الشركة.

الطبع لم يكن غالبية القراء الغربيين على نفس المستوى من الوعي ، وبالبحث على محرك البحث غوغل وجدت البعض القليل من المواقع التي نقلت الموقع بدون تحري و تمحيص في الخبر ، لكن لم تصل عملية النقل بدون تحري الدقة إلى المستوى الذي وصلت إليه المواقع العربية و التي تقوم بنقل الخبر بسرعة وكأنه سبق صحفي و بدون تدقيق مع ترجمة الخبر عبر موقع غوغل للترجمة وأفهم إذا بتفهم ، وفي هذا إشارة إلى مدونتي السابقة لهذا الخبر حول أثار إرم ذات العماد ، فقد بلغ عدد المواقع التي نشرت معلومات عن صور الموقع العربي رقما خياليا بينما بلغ عدد المواقع الغربية التي نشرت الخبر عن الحساس الدائري 292 موقع  ، المختلف أيضا في الموضوع أن الخبر الرئيسي نشر على موقع يتمتع بالمصداقية العلمية وسعة الانتشار .

رسم يوضح كيف يعمل الفيلم الإلكتروني أو حساس الكاميرا الدائري على التقاط الصور

سوف أدرج هنا بعض من تعليقات القراء الغربيين بصورة حرفية كما كتبت على المنتديات :

  • But the Rokton is a cruel and sick April Fools joke, while Leaf is… well…
    • I think some will eventually build square lenses, incompatible (if not via expensive inverse-Pi third part adapters) with the new sensor.
    • Bearing in mind this page went up…today? I’m not going to believe it. Although not everything posted today on the internet is untrue.
    • I do find it funny that the DSLR they’re using as an example is a Canon 1D series, which features a vertical grip

  • If this was not a joke, I’d be interested. However…
  • why does not Rokton have a real webpage, why only a single page?
  • why can’t I find anything with Google about them?
  • did anybody here ever heard about Rokton?
  • This is a good idea anyway, so even if it is a joke now (a big joke, then: lots of the electronic sources list this news)… someone should take it seriously later. Nikon DX -> FX -> CX
  • I’m totally with you on that. It’s as a shame it’s an april fool joke, because it’s indeed a really good idea.
  • You wouldn’t need to tilt your camera to switch between landscape and portrait modes, you’d do that in postprocessing. That would avoid problems in portrait modes with the flash position, the circular polarising filter, awkward handling of the camera.
  • And when you’d crop the image (to get landscape, portrait, 6×6, panorama or any other rectangular format) you’d loose less pixels than you do now
  • Well, it is a shame…
  • In that respect, the permament popup flash is a better joke

هذه الطريقة العملية و العلمية في التفكير البناء هو ما نحتاجه لشعوبنا و أعتقد أن طريقة التفكير هذه لن نستطيع اكتسابها بشكل جماعي كشعوب عربية إلا بالسعي الحثيث نحو  تطوير مناهج التعليم الذي يعتمد على تلقين الطلاب المعلومات  وإجبارهم على  الحفظ البصم ، يجب أن يتعلم الطالب طريقة التفكير المنطقي وطريقة البحث العلمي و الاستنتاج وأن لا يكتفي الطالب بقبول المعلومة العلمية والجغرافية والأدبية وكأنها حقيقة مطلقة ، يعني باختصار أن لا تنعكس طريقة التعليم الديني في تدريس الحقيقة المطلقة على تدريس المناهج العلمية والفنية والأدبية الأخرى  ، وهو الذي يحصل في مختلف مناهج المدارس والجامعات العربية ذات المحتوى الجاف  الذي يعتمد على إعطاء طالب معلومة جوفاء مفرغة من كل  استنتاج منطقي أو علمي  .

تفاصيل الخبر باللغة الإنكليزية للمهتم بمراجعة الخبر :

Press Release:

Rokton – the Ultimate Allrounder
Every other sensor is just square!

Cambridge, UK, April 1, 2010: Rokton today brings to you the image sensor, reinvented. In a revolutionary rethinking of the very geometry of picture-taking, the circular sensor brings you a host of new opportunities beyond the conventional boundaries of digital capture. No longer do you need to throw away half of the circular image seen by your lens, now  you can use it all – getting more from your glass than ever before.

Cameras using Rokton sensors will cover a circular image fully 43mm in diameter – the same as the diagonal of a 35mm film negative, or a ‘full-frame’ digital sensor. This allows you to capture the entire image circle projected by your lens, wasting none of the light it gathers, and giving you the ultimate flexibility to crop the image any way you like after capturing that decisive moment.

Rokton sensors have been optimised in every aspect of their operation to work flawlessly in full-time live view mode, enabling their use in mirrorless cameras with electronic viewing. Our special ‘Dynartec’ (DYNAmic Real TimE Cropping) technology gives the user complete freedom to decide which area of the frame will be recorded while they’re shooting, or alternatively they can capture the complete circular raw and crop afterwards, using our unique circRAW format. The cameras won’t need to be tied to a single lens mount either – so you’ll be able to use all of your lenses, new or old.

Rokton has developed a functioning prototype sensor and camera body as proof of concept, and demonstrated that the circular sensor can be accommodated behind all recent 35mm full-frame SLR mounts with minimal modification. You’ll also be able to use lenses with smaller image circles, so you can mount all kinds of optics, from modern high-quality APS-C zooms to characterful 16mm movie camera lenses.

Rokton chief executive officer Dr. Hwee Ng said ‘We’ve noticed that the ultimate imaging device, the human eye, is kind of round, lenses are round, and the most common photographic subject in the world – the human face – is often round too. The more we thought about it the more we realized a circular sensor made perfect sense.’

‘Like everyone else we’ve also been watching Micro Four Thirds closely, and have struck been by how keenly people have embraced all the legacy lenses out there that weren’t originally designed for digital stills photography. These lenses all project circular images, but film or legacy image sensors all wastefully crop them to rectangles. We want to unleash the full potential of all that unused glass.’

‘There are of course some issues with cost; we estimate a 12MP circular sensor might cost twice as much as an equivalent rectangular sensor, however you’ll only need to buy one camera body which can use every lens out there, and the fact it allows you to save hundreds of dollars by using old but still excellent screw mount lenses from eBay more than makes up for this.’

‘We foresee the circular image literally revolutionizing photography. We can see a market for a range of products to match the sensor concept, from circular printer paper to picture frames. The circular image also ideally matches a huge number of popular photo uses, from DVD labels to coasters. And the best thing about circular photo frames is that you won’t have to hang them straight.’

Rokton has patents pending on the circular sensor concept, and circRAW and DynarTec technologies.

التصنيفات :Uncategorized
  1. لا يوجد تعليقات.
  1. No trackbacks yet.

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: