الصفحة الرئيسية > Uncategorized > كل مصور في النار

كل مصور في النار

لسبب كثرة الإنتقادات التي وردت حول هذا الموضوع قررت أن اضع بعض الصور الإضافية التي تظهر تعلق من يحرمون التصوير بالتصوير ، وأتمنى أن يقرأ محتوى المقال بشكل جيد فما قلته قلته بالدليل و بالصور  و أتمنى أن يكون النقد مبني على أساس علمي 

لا يخفي على أحد أهمية التصوير من مختلف النواحي الفنية الجمالية ،الاقتصادية التجارية ، الصناعية والعلمية ، الإعلامية ، العسكرية ، فقد شكل التصوير أحد الأعمدة الفقرية في صلب الحياة اليومية فلم يعد أحد يستطيع تجاهل أهمية التصوير في الحياة اليومية ، وأعتقد أن العرب أحد أكثر الأمم تخلفا في هذا الميدان واقلهم تقدير للمصور وأهميته في الحياة اليومية، واقلهم استهلاك لمنتجات التصوير الفوتوغرافي

يا ترى ما السبب الرئيس في هذه المسألة:

لا زال غالبية العرب غارقين في بحر الفتاوى المضادة للتصوير أو تلك التي تقف في الوسط ما بين التحريم و التحليل بطريقة تضع الإنسان في حيص بيص ،  وكثيرا ما كنت أسمع وصف المصورين أخوان الشياطين أو كل مصور في النار  .

لقد تفاوتت فتاوى تحريم التصوير و الاشتغال به بطريقة عجيبة غريبة وحين السؤال عن الحلال والحرام في الموضوع نرى أن الشيخ يتجنب إعطاء جواب صريح وواضح فهو يحلل ويحرم ويضع شروطا للتحليل وينسخها فيما بعد سطرين في نفس الفتوى ، وفي المثال التالي عن فتوى من موقع إسلام ويب خير دليل على هذا التناقض

” وأما التصوير التذكاري وما أشبه ذلك مما لا تدعو له الضرورة كتصوير الطالب زملاءه وتصوير المسافر بعض أفراد عائلته فقد اختلف المعاصرون في إباحته وتحريمه. فذهب لتحريمه الشيخ محمد بن إبراهيم واللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء برئاسة الشيخ ابن باز، والشيخ الألباني وتابعهم كثير من المحققين. ومن الحجج الدالة على صحة هذا القول أن التصوير الفوتوغرافي  تشمله أدلة التحريم العامة وأنه يخشى من الغلو من المصورين الذين هو أصل الشرك وأن فيه التشبه بأفعال المشركين وإضاعة المال ومنع دخول الملائكة، وخالف كثير من العلماء فرأوا إباحته وأنه لا يلحق بالتصوير المحرم، منهم سيد سابق والشيخ نجيب المطيعي والشعراوي، ونحن نرى أن القول بالمنع له حظ كبير من النظر وهو أورع وأحوطللمسلم فعليك أن تتوب( لاحظ هذه الجملة التي تشعر المصور بالذنب مما اقترفت يداه عليك أن تتوب )مما سبق وإذا عجزت عن وسيلة لمحو الصور فلا يكلف الله نفسا إلا وسعها، ولكن اترك النظر إليها، وقد بسطنا الكلام على المسألة وبينا الأدلة في عدة فتاوى سابقة فراجع منها الفتاوى التالية أرقامها: 10888، 96614، 9487، 94727، 9755، 80470.”

مثال أخر من موقع طريق الإسلام كجواب عن :

ما حكم التصوير الفوتوغرافي للإنسان في الحفلات ؟

المسألة محل خلاف بين العلماء ولكن عموميات الشرع تدل على التحريم كقولة صلى الله عليه وسلم : كل مصور في النار .  وقوله عليه الصلاة والسلام : من صور صورة ُكلف أن ينفخ فيها الروح وليس بنافخ. وصور النساء على وجه الخصوص أشد تحريماً لما تؤدي إليه من الفتنة وإذهاب لمعنى الحجاب الشرعي.

طبعا في موقف رجال الدين المتردد من التحليل القطعي أو التحريم القطعي ما يتسبب في قلقلة الوضع النفسي للشخص الذي يريد أن يهوى أو يحترف التصوير وهنا يظهر الأثر السلبي الذي يقوم به رجال الدين في محاربة التصوير الفوتوغرافي وفنونه .

وعلى الرغم من سيل الفتاوى المضادة للتصوير إلا أن أكثر من وقع في حبائل سحر التصوير هم هؤلاء جماعة التحريم فهم استطاعوا أن يستغلوا الكاميرا إلى أبعد الحدود من خلال نشر صورهم الشخصية والتي يحرمونها (تنتشر صور المشايخ على شبكات الإنترنت بطريقة عجيبة ) ومن خلال تسيدهم للخدمات المقدمة في نشر الفيديو عبر الإنترنت مثل اليوتوب ومن خلال مقاطع الفيديو يحرمون ويحللون ومن بين ما يحرمون التصوير الفوتوغرافي في تناقض غريب بين ما يحللونه بشكل فعلي ويستخدمونه ألا وهو التصوير بكل تطبيقاته وبنفس الوقت يستغلون كافة هذه التطبيقات لنشر تلك الفتاوى.


ففي محرك البحث غوغل وفي البحث عن صورة الشيخ أبو إسحاق الحويني وهو واحد من أكثر الشيوخ الذين حرموا التصوير الفوتوغرافي وكل تطبيقاته وتعليق الصور نجد أن محرك البحث يعطينا النتيجة التالية : About 15,900 results صورة فقط لمولانا الحويني بالطبع فمحرك البحث ليس دقيقا تماما فهنالك صور أخرى متداخلة تحت هذا العنوان ولكن في المحصلة على الأقل 70 % من الصور لسعادة الشيخ ومنها صور له في منزله من أطفاله. 

دعاية شخصية واضحة

أما الشيخ محمد حسان وهو الأخر من الشيوخ الذين يحرمون ويحللون التصوير الفوتوغرافي فكانت نتيجة محرك البحث في البحث عن صورهAbout 56,900 results صورة وجر على ذلك وهنا فيديو يظهر فتوى الشيخ حسان بتحريم التصوير الفوتوغرافي إلا للضرورة وهو لا يرى ضرورة لذلك والله أعلم.

هنا فتوى الشيخ محمد حسان

وهنا فتوى في تحريم تعليق الصور

صورة عائلية  للشيخ أبو إسحاق الحويني

صورة عائلية للشيخ أبو إسحاق الحويني

الأمثلة لا تحصى ، وهذا ليس بالمستغرب  ، ولكن المستغرب هو موقف المشاهد العربي الذي يندمج في مثل هذه الفتاوى ولا يقف منها موقف المحلل المنطقي ، بل تراه يفقد المنطق ولا يستطيع  توجيه أي نقد لهذا الاستهبال الذي يمارسه مشايخ القنوات الفضائية لا بل يستنكر أي نقد بناء يوجه نحو الاستهبال الذي يمارسه هؤلاء المشايخ.

بالطبع أحد نتائج هذا الاستهبال الرئيسة تتجلى في فقدان الإنسان العربي الرغبة الحقيقة في الاتجاه نحو التصوير الفوتوغرافي وذلك بسبب سيل الفتاوى وأنظمة التعليم التي يسيطر عليها أتباع الشيوخ سابقا ولاحقا .

أتمنى أن نصحو يوما على موقف واضح وموحد من المؤسسة الدينية  وكافة أتباعها ترحب به هذه المؤسسة بالفن الإنساني الجميل ألا وهو التصوير الفوتوغرافي وتتوقف هذه المؤسسة عن موقفها المتذبذب بهذا الشأن .

أذكر ذات مرة انني كنت التقط الصور والفيديو في أحد المناسبات وكان هنالك أحد الشيوخ ممن يحرمون التصوير والذي رفض و بشدة ومنعني من أن التقط له اي صورة أو فيديو حتى عن بعد .

هل التقطت هذه الصورة للشيخ الحويني بالصدفة

من يحرمون تعليق الصور والتصوير يقفون أمام صور ضخمة لهم

صورة شخصية جدا للحويني و مولود جديد ، من يذكر من بأن التصوير محرم

جلسة خاصة و المصور يلتقط براحته

لماذا حرمت الصور ، أليس لنفس هذا السبب الذي يرفع فيه هؤلاء هذه الصورة

صورة غلاف قرص مدمج وعليه صور الشيوخ ، لم اشاهد سابقا قرص مدمج عليه صورة المؤلف فيما عدا أقراص المطربين و المغنين الفسقه لاحظوا التعديلات على صورة وجه الشيخ وجدي غنيم فالصورة مجملة ومعالجة بالفوتوشوب

عمر البحرة

يجب ذكر المرجع وعنوان الموقع عند اقتباس أو نقل كامل أو جزء من هذا الموضوع مع جزيل الشكر .

التصنيفات :Uncategorized
  1. 2010/10/29 عند 6:13 م

    لا تتكلم علي اسيادك بهذه الطريقه يا حقير يا اجهل اهل الارض

    • 2010/10/30 عند 12:36 م

      لقد وافقت على التعليق اعلاه لأظهر كيفية تفكير بعض الأشخاص فهم على الغالب معطلي العقل و التفكير عندهم في حكم المعدوم فالرقم الذي علق على المدونة هو رقم يقدس رجال الدين و يمنع حتى توجيه أي نقد لأخطائهم حتى ولو وصلن إلى مستويات تخريب عقول البشر وبنفس الوقت فطبقة رجال الدين في الإسلام من المفترض أن تكون غير موجودة بالمعنى السائد حاليا وكي لا أطيل الرد و لأن هذه المدونة مخصصة للتصوير الفوتوغرافي أريد أن أجيب على الشخص الذي علق أعلاه أن الكلام دائما ما يكون صفة المتكلم

  2. 2010/12/22 عند 4:52 م

    لم يفتي أحد ١٠٠% بأن التصوير بالكاميره حرام، والشيخ محمد حسان نفسه قال التصوير حلال لأن هذه صوره طبق الأصل ولكن حرام النحت والرسم .

    وطبعا لم يقل أحد يجب إتباع هذا أو ذاك، “لكم دينكم ولي دين”.

  3. عبد لله
    2011/01/23 عند 8:50 م

    بسم الله الرحمن الرحيم
    {كَمَثَلِ الشَّيْطَانِ إِذْ قَالَ لِلْإِنسَانِ اكْفُرْ فَلَمَّا كَفَرَ قَالَ إِنِّي بَرِيءٌ مِّنكَ إِنِّي أَخَافُ اللَّهَ رَبَّ الْعَالَمِينَ} …

    سبحان الله المصور الدي صورنا فاحسن صورنا
    وهناك انواع من التصوير وطبعا التصوير الماجن للنساء محرم

  4. عبدالعزيز الشمري
    2011/02/19 عند 9:00 ص

    يعني كل واحد متخبي في بيته ويقعد يطعن في اللي اشرف منه
    والله مشكلتنا مع العلمانيين مشكله

    • 2011/02/19 عند 10:09 ص

      مشكلتك الحقيقة مع استخدام عقلك وتأليهك وتقديسك للأشخاص على حسب الدين والعقل والمنطق ، فرجل الدين هو انسان مثلنا مثله وعلينا ما عليه يخطئ ويصيب ولايجوز لنا أن نضعهم في مصاف الألهة ، وعلينا تصويبهم حين يخطئؤن فقد قال رجل من المؤمنين لخليفة المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه :لو زللت لقومناك بسيفنا ، وأساسا في الإسلام لا يوجد كهنوت فمن اين أتيتم بهذا الكهنوت العظيم .

  5. 2011/04/13 عند 9:46 ص

    ما هذا التهكم الصريح على المشايخ والعلماء ولماذا لا ينظر للأمر بنظرة أخرى وهى الضرورات تبيح المحذورات أليس هذه قاعدة فى الدين ومن حق العلماء الأخذ بهاوذلك فى حدود علم العالم وسبحان الله كلنا بشر نخطىء ونصيب ثم ماذا جلب لنا التصوير بعيدا عن الرؤية الشرعية وبعيدا عن الدين فهل إستخدام التصوير فى المجمل يعد صحيحا أم خطأ فإستخدام التصوير فى نشر العرى والجنس والفضائح والأفلام الخليعة والمسلسلات الماجنة وتعظيم الرؤساء والشخصيات المهمة والتى يتضح نفاقها فى النهاية نجد أن إستخدام التصوير فى هذه الأمور قد فاق إستخدام التصوير فى نشر العلوم الصحيحة والإرتقاء بالبشر عن طريق العلم النافع والأمانة تقتضى علينا التفريق بين التصوير النافع والتصوير الضار الذى حرمه الإسلام

  6. 2011/06/21 عند 6:19 م

    ياعمر الظاهر عقلك إللي فيه مشكله .. بتحكي إنو رجل الدين مثلنا مثله وهذا منافي للقرآن لأن الله تعالي يقول هل يستوي اللذين يعلمون والذين لا يعلمون , ثم أن الفتوى لا تكون كحد السيف أو بحرام وحلال , يسأل سائل هل إقتناء السكين حلال فيجيب الشيخ نعم إذا كانت لذبح الذبيح وذكر إسم الله عليها ولتجهيز الطعام وتكون حرام إذا أردت إيذاء مسلم فيها أو الذبح لغير الله , وكذلك الأمر مع معظم الفتاوى فهناك شروط لأي عمل لكي يصبح حلال أو حرام , ثم أن صور العلماء هم لم يبيحوها ولكن هناك من يصورهم عند إعطاء الخطب ويقوم المحبين بنشر الصور فمنهم من يؤثم والله أعلم … لا تتهجم على علماء الإسلام فتهجمك عليهم دون دليل شرعي يعني تهجمك على الإسلام فأحذر

  7. 2011/08/08 عند 8:21 ص

    عجيب كيف أن هناك من يعتقد نفسه أنه يناقش وهو يسب ويشتم ويتهم !
    يا ناس السيد عمر عنده وجهة نظر ومدعومة من وجهة نظره … اذا عدكم خلاف ذلك قدموا دليل ينفي كلامه .. مو اتهام لشخصه اونقاش لكيف يفكر على اساس انه واحدكم علامة وفلتة الزمان وحلال مشاكل العالم …
    يا ناس امتلكوا ثقافة الحوار لا ثقافة العراك وصوت الشارع والقتال …
    ما اقول غير اللهم لا تجعل احد هؤلاء الجهلة مسلطا على رقاب المسلمين ولا على ارزاقهم يا ارحم الراحمين …

  8. الموحده
    2011/09/04 عند 8:23 م

    انا ارى بل اتاكد من ذلك ان كاتب هذا الموضوع يريد تشويه المشايخ كما اعتدنا من هولاء العلمنيين والنصارى الكارهين للاسلام ومنهج اهل السنه وايضا هذه جهل واضح فانت لاتفقه شىء عن اختلاف الفقهاء فى المسائل الفقهيه وارى من كلامك انك لست طالب علم فلماذا تحشر نفسك فى هذه المسائل وفى تخصصت اهل العلم؟؟؟اوفر عليك الاجابه لانك بكل بساطه حقود وملىء بالغل من ناحيه هولاء المشايخ وتكرههم فتريد ان تظهر للناس تناقضهم لكن والله والله والله ان لحوم العلماء مسمومه ونهايه منتقصيهم معلومه فمن اطلق لسانه بالعلماء بالسلب ابتلاه الله قبل موته بموت القلب وموووووووووووووتو بغيظكم تريدون تشويههم بكل الطرق لكنمايحدث انه ينقلب السحر على الساحر فما يزداد الناس لهولاء المشايخ الا حبا (ان الله يدافع عن الذين ءامنوا ان الله لايحب كل خوان كفور) فاريحوووووووووا انفسكملانكم لن تجدوا نتيجه من ذلك.

    • 2011/09/05 عند 8:42 ص

      حقيقة أنك يجب أن تفكر بطريقة حوارك الإلغائية كثيرا ، فأنت لا تقبل أي نقد و لاتقبل الرأي الأخر و تعتبر ان لحوم العلماء مسمومة وهم فوق النقد بينما لم تكلف نفسك عناء فهم و إدراك محتوى النقد الموجه لهؤلاء المشايخ و مدى مصداقيته على أرض الواقع وتوجهت فورا للهجوم ، و يجب أن تعرف ان مقولة لحوم العلماء مسمومة ليست مقولة مقدسة بل هي مقولة تعود بن عساكر الدمشقي و هذا يعني أن القول هو قول غير مقدس و لا يلزم بالضرورة العمل به ، وتكرار هذا القول مع عدم ذكر المصدر وعلى لسان كثير من المشايخ يوحي للسامع أن هذا القول هو جزء من الحديث النبوي الشريف بينما هو ليس كذلك ، وأنا لاأريد أن ادخل في موضوع فقهي في هذا الحوار فهو لأهل الإختصاص وأنا حين ذكرت موقف العلماء من التصوير فقد ذكرته لأنه يهمنا شخصيا كمصورين و يهمنا أن يكون موقفهم واضحا وجليا لا لبس فيه .

  9. حسام المسلم المصري
    2011/09/15 عند 4:42 م

    ” العلماء ليسوا فوق القد وليسوا معصومين ” نعم .. ولكنه حق يراد به باطل
    لأن علماء الدين لابد أن يكون لهم حسمة وتوقير في نفوس العباد بدون تقديس أو قدسية .. لذا فلامانع من النقد المؤدب بالذوق الرفيع .. ولكي نوضح أكثر لمن يتعامى عن الحقيقة نقول له لو أردت أن تنقد أباك في فعل معين فكيف سيكون إنتقادك له .. إن الإسلام لا يعرف قدسية العلماء ولا الكهنوت ولكن إسلامنا وعلماؤنا علمونا أن كل من بعد المعصوم صلى الله عليه وسلم يصيب ويخطئ بما فيهم الصحابة لأنهم بشر ولم يرد نص بعصمتهم عن الزلل .. ولكن هل معنى هذا هو التجرء على الصحابة أو العلماء والدعاة إلى الله حتى وإن إختلفنا معهم .. هل من الأدب والإحترام التصريح أو الإيماء بأنهم جهلة أو يقولون ما لا يفعلون أو إنهم متشددين ومتخلفين .. هل هذا ما علمنا إياه ديننا ..
    يقول الله تعالى قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لا يَعْلَمُونَ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُولُو الْأَلْبَاب .. ) ويقول الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم وَفضْلُ العَالِمِ عَلَى العَابِدِ كَفَضْلِ القَمَرِ عَلَى سَائِرِ الكَوَاكِبِ ، وَإنَّ العُلَمَاءَ وَرَثَةُ الأنْبِيَاءِ ، وَإنَّ الأنْبِيَاءَ لَمْ يَوَرِّثُوا دِينَاراً وَلاَ دِرْهَماً وَإنَّمَا وَرَّثُوا العِلْمَ ، فَمَنْ أَخَذَهُ أَخَذَ بحَظٍّ وَافِرٍ) وقال صلى اله عليه وسلم
    وقال صلى الله عليه وسلم { فضل العالم على العابد كفضلي على أدناكم إن الله وملائكته وأهل السموات والأرضين حتى النملة في جحرها ، وحتى الحوت ليصلون على معلم الناس الخير } رواه الترمذي عن أبي أمامة …
    ألا فاتقوا الله في العلماء .. وليس معنى قولنا بمقولة علماء الإسلام السابقين واللاحقين بأن لحوم العلماء مسمومة بأنهم لا يجوز مراجعتهم ولا نقدهم .. ولكن النقد يكون بطريقة علمية بناءة في مسائل علمية وبدون تجريح أو توبيخ أو تطاول ، ثم الأولى أن يكون من علماء أمثالهم يردون عليهم ويقومونهم وينصحونهم أما طلاب العلم أو العوام فالأولى أن يذهب للشيخ أولاً للإستفسار حول هذا اللبس أو هذا الإستشكال لعل الله أن يشرح صدره ويجعل كلام هذا العالم كأنه الدواء والترياق للشبهات أو الإستشكالات .. أما إذا لم يقتنع فلا مانع من النصيحة أو عرض وجهة نظرك بإحترام وبأدب وهو ما علمنا إياه نبي الإسلام في إحترام الكبار عموما فكيف لو كانوا علماء ودعاة إلى الله

  10. 2012/05/12 عند 9:46 م

    أعذرني بكل بساطة أنت جاهل ولا تفقه في الدين شيء ، اذهب وتعلم لا أم لك …

    • 2012/11/29 عند 9:04 ص

      ومن قال لك انني يجب أن افقه في الدين كي افهم في المنطق فالمنطق يقول ” لا تنه عن خلق وتأتى مثله ” و اللبيب من الإشارة يفهم

  11. مروان
    2012/05/24 عند 5:21 م

    السلام عليكم بدون قدف فى احد كل المشايخ و دعاة لهم صور وفيديو الا واحد منهم ولا ندكر اسماء بارك الله فيكم

  12. عبد الجبار
    2012/05/25 عند 8:42 م

    عفاك الله ايها العالم اجليل أبا اسحاق من كل بأس

  13. عبد الجبار
    2012/05/25 عند 8:48 م

    لمن سب عالما وأرد انكاية به اقول له هاجمة الملاين وجرحت الملاين…وحسبن الله فيك..ياضالم

    • 2012/09/16 عند 9:55 ص

      يبدو أنك لم تقرأ المقال أو أنك قرأته بدون فهم

  14. 2013/09/27 عند 5:30 م

    بسم الله أولا لا يوجد عصر من العصور ولا ألا وجد به علماء يمثلون ذألك العصر ولم يذكر أن أحدا منهم لم يتعرض للكلام والتشوية بل الايام تتداول وتمر السنين ويظهرون خيار القوم ويظهرون شرارهم ويشتهرون بين الناس ولم نجد العلمانية المحاربة للدين والشريعة الاسلامية لان مصدر عقيدتنا ومنبعها وشرعها اقوى واعظم من افكارهم الخبيثة والعلمانية لم ينجحوا في خطتهم بل افرح عندما اراهم يحاولون ثم ينهزمون اشر انهزام والله افرح من قلبي عندما ارى الباطل يزهق الحمد لله الذي امدنا بطاقة والمعرفة والقوة والبينة ان نعرفهم بسيماهم وندحرهم ونهزمهم شر انهزام لا أله ألا الله محمد رسول الله

  15. 2018/06/23 عند 10:48 م

    مسألة التصوير بالكاميرا من المسائل الخلافية بين التحريم والجواز وكثير من المشايخ الزين ذكرتهم يقولون بالجواز ومنهم من كان يقول بالحرمه ورجع الي الجواز أما النحت وهو المقصود اصلا في الحديث المصورون فالكل علي تحريمه

  1. No trackbacks yet.

اترك رداً على أحب علمائنا وحق علي أن أدافع عنهم إلغاء الرد