الرئيسية > Uncategorized > الزميل الراحل علي رضا النحوي

الزميل الراحل علي رضا النحوي

كنت قد أهديت كتابي الأخير للصديق الراحل الفنان علي رضا النحوي  الذي رحل باكرا ، وهذا هو نص مقدمة مؤلف الكتاب

بتاريخ 30/2/2009 عدت من الخارج إلى مكتبي ، وشاهدت على صفحة الماسينجر رابط لموقع أرسله لي صديقي العزيز بشار حزام من ألمانيا ، ضغطت على الرابط وكانت المفاجأة الصاعقة لي ،  فقد قرأت في الرابط رثاء السيدة الصديقة لبنى الجابي ،(( بعنوان يا فارسي الذي ترجل فجأة )) وهي ترثي زوجها الصديق العزيز على رضا النحوي ، انعقد لساني ولم استطع إكمال المرثية ، فقد أحسست أنني فقدت واحدا من أعز الأصدقاء وأهمهم في حياتي وهو صاحب دور كبير في تكوين شخصيتي لا بل هو واحد من أهم المعلمين لي .

قد لا يعرف البعض من هو على النحوي ذلك انه يعمل بصمت وبشرف وإخلاص قل أن يوجد مثيله بين البشر ، ذلك أن على فنان ضوئي أي مصور فوتوغرافي ، و لكنه أيضا في المرتبة الأولى مؤرخ وباحث تاريخي مثابر ومجتهد ، ويعرف نفسه بأنه عربي فلسطيني ، وهو مناضل من أجل القضية الفلسطينية وقضية الإنسان .

علي رضا النحوي

علي رضا النحوي وعمر البحرة فوق سوق العصرونية دمشق 1992

ولد علي في مدينة دمشق عام 1955 ، وعاش في تلك المدينة حتى وفاته ، درس علي التاريخ وحاز على إجازة في التاريخ من جامعة دمشق /1980/ ومن ثم على دبلوم التأهيل والتخصص في الآثار /1985/ ، ليعمل بعدها في محافظة مدينة دمشق  لجنة حماية المدينة القديمة ، وترأس شعبة التوثيق الأثري والتاريخي /في مديرية دمشق القديمة/محافظة دمشق خلال السنوات من 1989-2005.

عمل علي على إعداد برنامج توثيق ضوئي واثري وتاريخي لدمشق القديمة والشرائح الأثرية خارجها( نسيج،أوابد، مفردات معمارية ) وكان هدفه من هذا البرنامج إعداد دائرة معارف مصورة عن دمشق معززة بالمعلومات التاريخية والوصف الأثري لحفظ التراث العمراني في الذاكرة العامة ، والعودة إليها حين التأهيل والتطوير وإعادة البناء والترميم وإعداد دراسات وصفية وإحصائية وتحليلية لعمران دمشق ، يمكن الاستفادة منها في الدراسات المقارنة مع المدن العربية والإسلامية والعالمية ،  ومن أجل ذلك فقد قام علي بإنجاز الأعمال التالية :

  • إعداد استمارات وبطاقات خاصة بالتوصيف العمراني الأثري والتوثيق الضوئي والوصف التاريخي
  • انجاز سلسلة أبحاث تتعلق بعمران دمشق وأساليب الترميم  قدم بعضها على شكل محاضرة أو مشاركة في ورشة عمل أو مؤتمر عربي
  • انجاز حوالي سبعين ساعة تصوير جوي تم خلالها توثيق ضوئي لنسيج وأوابد دمشق وبعض المواقع الأثرية السورية الهامة
  • انجاز حوالي خمسين ألف صورة ضوئية ( ابيض واسود ، ملون، شرائح سلايد ) عن عمران دمشق.

علي رضا النحوي و عمر البحرة فوق قلعة دمشق 1992

  • انجاز تصوير ضوئي مساحي معماري لصالح مديرية الآثار والمتاحف السورية في قلعة دمشق.
  • انجاز مسطحات جوية لصالح مؤسسة مياه عين الفيجة استعملت كخرائط بمقياس.
  • إعداد قائمة مختارة تضم مائة آبدة نموذجية تمثل مختلف مراحل العمارة العربية الإسلامية في دمشق لدراستها وتحليلها من قبل كلية الهندسة المعمارية في جامعة دمشق وإصدارها في كتاب لصالح محافظة دمشق بتمويل من منظمة العواصم الإسلامية.
  • إعداد دراسة تاريخية-عمرانية ووضع حلول معمارية لتأهيل وتجميل الساحة الغربية المحدثة أمام الجامع الأموي والمعروفة بساحة المسكية (تم تنفيذها).
  • انجاز كتاب تعريفي مصور عن دمشق ( لم يطبع بعد ) لصالح محافظة دمشق يتضمن معلومات تاريخية وصور ضوئية فنية.
  • حصل علي الذي شارك وأنجز العديد من المعارض واللوحات الفنية والدراسات التاريخية على حاصل على عدة شهادات تقدير محلية وعربية ودولية.

باختصار علي رضا النحوي محب عاشق لدمشق تلك المدينة التي أخذت منه كل الحب و الجهد وحارب من أجلها وتعب وأفنى عمره في سبيل الدفاع عن كينونتها وأثارها وجدرانها .

أثناء العمل في التوثيق الأثري لحي ساروجة دمشق علي رضا النحوي - عمر البحرة - صفوان عويتي - المهندسة لبنى الجابي 1993

علي رضا النحوي مع طياري الهليوكوبتر و زوجته المهندسة لبنى الجابي وسعد فنصة والمهندس أسعد مهنا و عمر البحرة الواقف في الوسط بعد رحلة تصوير من الجو 1992

رحل علي بعد أن ترك أرشيفا ضخما من الصور والأوراق والوثائق التاريخية في محافظة دمشق تلك المحافظة التي كافأته على جهوده الجبارة بأن نقلته من عمله في مديرية المدينة القديمة ،إلى مديرية الذاتية فلم يحتمل الامر فاستقال ،وما أخشاه أن يلقى الأرشيف الذي تركه نفس مصيره .

دائما ما استشهد بتجربتي في العمل تحت إدارته وفي تجارب الصداقة التي بيننا ،  في دورات ومحاضرات التصوير التي ألقيها وكيف انه علمني الصبر والتأني ، وعلمني دراسة الموضوع من كل جوانبه قبل التقاط الصور ، بداية كنت التقط الصور بسرعة صورة من هنا وصورة من هنالك ، لكن الصديق على غالبا ما كان في هذا الوقت يجلس جانبا متأملا وهو يمج سيكارته باستمتاع ، وان كان هنالك كأس من القهوة فهذا أفضل ، ويتأمل ويتأمل حتى يختار اللقطة المناسبة وينتظر الساعات حتى يحين الوقت المناسب كي تعطي إضاءة الشمس مفعولها ، وأذكر في زيارة مع علي لمعبد بل في مدينة تدمر الأثرية أنه أجبرني على الانتظار من الساعة الثامنة صباحا حتى الساعة الواحدة ظهرا ، كي نتمكن من التقاط بعض الصور للمعبد بعد أن أنارت الشمس المكان بصورة جيدة .

علي رضا النحوي و الزميل الصحافي نوفل الجنابي مكتب عنبر 1992

ترأس علي نادي فن التصوير الضوئي في سورية بعد أن انتخب كرئيس مجلس الإدارة وانتخبت انا حينها نائب للرئيس ، شهد النادي في هذه الفترة إنجازات رئيسية رائعة ، تخللتها فترة من الصراعات بسبب النزاهة العالية التي تميز علي رضا النحوي  ، حيث أن النزاهة في مثل هذا الموقع غير مرغوب بها في بعض الأوقات .

أيها الصديق علي رضا النحوي

سوف تشتاق لك جدران وحارات دمشق وكل الزوايا التاريخية ، لا بل سوف تصرخ محتاجة إليك وإلى صوتك للدفاع عن التعديات عليها.

سوف تذكرك جدران قلعة دمشق مع كل شروق وغروب شمس.

سوف يشتاق أعضاء نادي التصوير الضوئي وكل أصدقاءك و أحبابك  في سورية لنقاشاتك وحواراتك البناء وصراحتك.

لقد علمتني يا علي الكثير ، ودائما كنت أفكر في مشاريع التصوير المستقبلية التي اخطط لها حين أستطيع العودة لتراب الوطن وأفكر كيف سوف أتعلم منك من جديد وكيف سوف نترافق في تلك الرحلات .

الحقيقة أنني هنا في الإمارات العربية المتحدة بعيدا عن الحدث ،  لا زلت اعتقد أنك لم ترحل ولن اصدق أنك رحلت ، وإنني سوف أعود لدمشق يوما ما ، كي نذهب سويا لمكتب عنبر ونأكل الفول ، ومن ثم نذهب في جولة بين البيوتات القديمة وبين الأزقة ونستمتع بالحديث والتقاط الصور و أنت لا تزال تمج تلك السيكارة .

علي أعتقد انك لا تزال تمج تلك السيكارة

عمر البحرة

التصنيفات :Uncategorized
  1. 2010/12/25 الساعة 7:08 ص

    رحمك الله ياأخي وصديقي علي ..
    شكراً لك أستاذ عمر لفتة وفاء رائعة منك .

    • 2011/01/21 الساعة 4:39 ص

      شكرا لك أخي تيسير ، و الحقيقة ان المرحوم علي يجب أن ينصف و أن تطبع كتبه وأبحاثه ، لقد نال هذا الإنسان في حياته من الظلم ما يكفي ، وأقل واجب نحوه أن نقوم بانصافة قدر امكاناتنا المتواضعه .

  1. No trackbacks yet.

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: