الرئيسية > Uncategorized > الراحل المرحوم نور علي راشد

الراحل المرحوم نور علي راشد

في الخامس عشر من حزيران 1999  اختارت شركة Nikon مدينة دبي للإعلان عن إطلاق أول كاميرا  رقمية عملية  في التاريخ من فئة الكاميرا العاكسة World’s First Practical DSLR ، وكان لي الشرف بأن تلقيت دعوة للحضور لحفل الإعلان عن هذه الكاميرا في أحد فنادق مدينة دبي.

Nikon D1

ذهبت للحفل كأحد المدعوين ولذا فقد فضلت الجلوس بين المدعوين على الكراسي وحضور حفل الإعلان عن هذه الكاميرا ، وبالطبع كانت فرصة لي أن أتناسى  أنني مصور وأن ارسم نفسي بين الحضور كأحد المهتمين بهذا الإنجاز العلمي الصناعي ، ذلك حين وجدت العدد الكبير من المصورين يقومون بتغطية الحدث زاد إحساسي بالكسل وخصوصا أنني غير مكلف بالتصوير في هذه المناسبة ، وللتعاسة ولسوء التقدير لم أقوم بالتقاط أي صورة لهذا الحفل التاريخي الكبير ، والذي حضره عدد كبير من المصورين العالميين والخبراء و مدراء شركة نيكون وحشد من المهتمين وقد كنت أتوقع أن أحصل على بعض  الصور من المصورين أصدقائي و الذي خذلوني فيما بعد ولم يرسلوا لي أي صورة ، حينها كان الفيلم التقليدي هو الأساس ولم يدخل التصوير الرقمي بقوة حتى تلك الساعة مما يعني صعوبة تداول الصور بين الأصدقاء .

في أثناء هذا الحفل المهم ومن بين زحام المصورين والكاميرات ظهر مصور عجوز متوسط القامة  بلباس إماراتي محلي أو دشداشة بيضاء كان يلتقط صورا هنا وهنالك وقد لفت أنظار الجميع إليه بنشاطه وحركته على الرغم من كبر سنه  ( كان عمره حينها 70 سنه فهو من مواليد عام 1929 ) وعلى الفور عرفته فقد كانت قد شاهدت صورا له في صحيفة الخليج الإخبارية اليومية إنه نور علي راشد ، كانت هذه المرة الأولى التي أشاهده فيها ، وقد كنت أحس بالشعور بالغيرة منه نظرا لشهرته الواسعة في دولة الإمارات وقيامه بالتقاط وتسجيل حياة حكام وشيوخ الإمارات منذ ما قبل قيام دولة الإمارات وهو المصور الذي وثق وسجل وأهم أحداث قيام الدولة وأهم منجزاتها و إنشاءاتها .

فاجأ نور علي راشد الجميع حين كان يريد التقاط صورة شاملة  تظهر جميع من في الحفل فقام بالصعود على طاولة موجودة في الحفل وقام من هنالك بالتقاط الصور على الرغم من تأرجح ونحرك الطاولة تحته  ، في الواقع أن هذه الحركة الشجاعة والتي لا يمكن أن يقوم بها أي مصور عادي ، فبالنسبة  لي لا يمكنني أن أقوم بهكذا حركة وأخشى أن يتهمني الحضور بالجنون .

الراحل المرحوم نور علي راشد

الراحل المرحوم نور علي راشد محتضنا كاميراته التي احب ( عدسة عمر البحرة )

لماذا أسوق هذا الحديث وماذا أريد من وراءه ، الحقيقة إني أريد أن أقول أن  النجاح لا يأتي إلا لمن يستحقه ، ونور علي راشد يستحق النجاح الذي حصده ، فبينما كنت أستمتع بالجلوس بين الحضور ونسيت أنني أحد المصورين بشكل كلي  ولم أقوم بتوثيق حدث مهم كان نور علي راشد العجوز  يصعد على الطاولة دون خجل أو شعور بالإحراج وسط استغراب غالبية الحضور حينها سكت المحاضر الياباني وأذكر انه أحد المدار التقنيين في شركة Nikon  قد توقف عن الحديث فقد لفت نظره هذا المصور العجوز ، أما نور علي راشد فلم يأبه لأحد فقد استمر في التقاط الصور كأن شيئا لم يكن و بعد قليل نسي الجميع الحادثة ولكنها كانت قد حفرت في ذهني ذكرى لم أستوعب الدرس منها إلا مؤخرا بعد سنوات طويلة  .

نور علي راشد و عمر البحرة عام 2004

معرفتي الشخصية بنور علي راشد كان بسيطة جدا وقبل  اشهر من وفاته  التقيت به في حفل جائزة حبيب آل رضا  في جامعة زايد  بدبي وكان مفعما بالأمل وبالحب يجامل الجميع ويضحك للجميع أصدقاء معارف غرباء فقد كان رحمة الله عليه شخصية لطيفة دمث الأخلاق.

وحتى قبل وفاته بفترة قصيرة عن  عمر يناهز 81 عاما كان لا يزال مستمرا بالتقاط الصور بنشاط منقطع النظير ومتواجد في كثير من المناسبات يسجل يسجل ويسجل دون كلل أو ملل .

ما ميز نور علي راشد  هو الإصرار على المحاولة ومهما بلغ الثمن والإصرار على توثيق كل حدث ومناسبة بطريقة مختلفة عن الآخرين حتى ولو كانت الطريقة غريبة ، المهم هو الصورة.

نور علي راشد مصور توثيقي متميز ومختلف عن الجميع على الرغم من ووجود بعض من نقاط الاختلاف على  المستوى التقني والفني  للصور التي يلتقطها نور على راشد ، إلا أن الجميع دون استثناء يشدد ويشهد على أن المرحوم  نور علي راشد  يمتلك الأرشيف الكامل الحقيقي لدولة الإمارات العربية ، وهو بالفعل الأرشيف الوطني لهذه الدولة .

نور علي راشد و عمر البحرة عام 2009

النجاح لا يأتي إلا لمن يستحقه فلا داعي للغيرة من أحد بل علينا الإعجاب به فهو قد فعل ما عجزنا عن فعله حتى وصل وصعد إلى سلم النجاح .

كل الاحترام للمرحوم نور علي راشد


الراحل المرحوم نور علي راشد كاميرا وشاي ( عدسة عمر البحرة )

لمعلومات عن سيرة وتاريخ حياة الراحل المرحوم نور علي راشد إضغط هنا

عمر البحرة

11/2/2010

التصنيفات :Uncategorized
  1. لا يوجد تعليقات.
  1. No trackbacks yet.

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: