الرئيسية > Uncategorized > أخطاء نسب التصغير والتكبير

أخطاء نسب التصغير والتكبير

الأخطاء الشائعة في الصحف والمجلات ومواقع الإنترنت

ظهور الصور مضغوطة أو ممطوطة أكثر من اللازم


يعود السبب إلى عدم معرفة المنفذ الفني أو المخرج الفني بأساسيات تكبير وتصغير الصور مع الاحتفاظ بنسبة الطول الى العرض فأحيانا نجد طول الصورة يساوي عرضها مما يعني أن الوجوه أصبحت مضغوطة جدا ، أحيانا يحدث العكس أن يكون عرض الصور أكبر من طولها  .

من أهم  أساسيات التصميم معرفة طرق تصغير الصور مع الحفاظ على نسبة الطول إلى العرض .

اذكر تماما أن واحداً من أهم  الدروس التي تعلمتها في التصميم من أستاذي العزيز الدكتور إحسان عنتابي ، كان حول نسب تصغير أو تكبير الصور، وكيفية حساب نسبة التصغير والتكبير في الصورة كان ذلك أثناء محاضرة عملية نظرية له في الإخراج الصحافي وتصميم المطبوعات لطلاب كلية الفنون الجميلة في جامعة دمشق قسم الاتصالات البصرية .

المعلومة كانت باختصار إن تصغير الصورة إلى النصف لا يعني طي  الصورة إلى قسمين من المنتصف ، فنصف الصورة لا يعني قطعها لنصفين ابدا .

ولتصغير الصورة إلى النصف يجب اختيار نقطة منتصف قطر الصورة ومن ثم سحب مستقيم اعتبارا من هذه النقطة  نحو طرفي الصورة بشكل مستقيم ، والنتيجة تكون نصف الصورة ، ويتناسب ذلك لأن الصورة المستطيلة سوف يكون نصفها مستطيلا و المربعة نصفها مربعا وهكذا .

إجراء التصغير بواسطة قياس  قطر الصورة و التصغير بالاعتماد عليه  يعني الحفاظ على نسبة الصورة أي نسبة الطول إلى العرض .

تصغير الصورة إلى النصف لا يكون بطيها نصفين

نسبة التصغير إلى النصف الصحيحة تكون عن طريق سحب خطين من منتصف قطر الصورة

هذه الأيام ومع انتشار الإخراج الصحافي باستخدام برامج الكمبيوتر وتصميم صفحات الإنترنت ظهرت مسألة نسبة تصغير أو تكبير الصورة للمشاهدين بطريقة ( تقلع الأعين ) وتشوه صفحات الصحف المطبوعة وكذلك صفحات الإنترنت ، خاصة بعد أن تصدى لعملية تصميم صفحات الإنترنت والصحف والمطبوعات كل من هب و دب لأسباب تتعلق بداية بالواسطة في التعيين ، ومن ثم لسهولة الحصول على برامج التصميم والتي تحتوي على نماذج وتصاميم  ضمن قوالب جاهزة مما يوحي للشخص بانه بمجرد استخدامه هذه القوالب الجاهزة ووضع الصور والتصاميم فيها فإنه سوف يصبح مصمما لا غبار عليه ، ولكن حين يضطر المصمم المبتدئ لوضع صورة مستطيلة الشكل في الإطار المربع المسبق التصميم ، يضطر إلى تصغير طول وعرض الصورة من دون الأخذ بعين الاعتبار للنسبة والتناسب .

ترى الصور قد مطت أو ضغطت كي تتسع في المكان المصمم لها دون مراعاة نسبة الطول إلى العرض فتظهر الصور مضغوطة أو ممطوطة وتصبح الصور مشوهه ، فتظهر الوجوه وكأنها معكوسة من على سطح  مرآة مقعرة أو محدبة لا فرق.

الغريب في الموضوع هو غياب الاعتراض  النقدي على هذا الخطأ والذي أصبح من أكثر الأخطاء شيوعا على صفحات الإنترنت وحتى في بعض الكتب والمطبوعات الصحفية التي تصدرها أعرق دور النشر .

صورة من موقع أرام الإخباري

نفس الصورة السابقة بعد تعديل طفيف

صورة من موقع ايلاف الإلكتروني و تظهر نسبة الطول إلى عرض الصورة مختلة بحيث يظهر وجه الجندي مضغوطا

الصورة السابقة كما ظهرت على صفحات موقع ايلاف

اعلان في صحيفة اعلانية و يظهر وجه العارضة مشوهاً بعدة اتجاهات

كيف يمكن ضبط الصورة من دون تشويه

في الواقع أن اغلب الأخطاء في تصغير وتكبير الصور يرتكبها الأشخاص الذين يحاولون القيام بالتصميم الفني من دون خلفية فنية مناسبة وهم في هذه الحالة يستخدمون بعض البرامج الغير متخصصة في الإخراج الفني مثل مجموعة برامج الأوفيس المنتجة من قبل شركة مايكروسوفت .

ومع ذلك فالبرامج المخصصة للكتابة مثل الورد وبرامج إعداد الصفحات الإلكترونية والمواقع  أصبحت غالبيتها تحتوي على أدوات احترافية للتصغير الرقمي بطريقة تحافظ على نسبة الطول إلى العرض ، لذلك يجب أن تستخدم هذه الأدوات للوصول إلى الطريقة الاحترافية فبرنامج ما يكروسوفت وورد يحتوي على أيقونة خاصة مهمتها تصغير وقطع الصورة .

أما بالنسبة للشخص الذي يريد أن يقوم بعملية إعادة تحديد قياسات الصورة فعلية أن يمسك  الصورة من زاويتها ويقوم بسحبها نحو الداخل أو الخارج حتى تصل إلى النسبة المقررة مع الاستمرار بالضغط على مفتاح Shift

طريقة التصغير الرقمية موجود في غالبية البرامج الاحترافية وتلك البسيطة ،  ولذلك لا يوجد أي عذر لظهور الصور ممطوطة أو مضغوطة ، ذلك أن الجاهل لا يجب أن يكون له مكان  فيما بين عالم المصممين وعلى صفحات الانترنت وبجب أن تتغير هذه المعادلة في العالم العربي يوما ، وأتمنى أن يأتي اليوم الذي أشاهد به الصور بشكلها وبنسبتها الصحيحة .

عمر البحرة

يجب ذكر المرجع وعنوان الموقع عند اقتباس أو نقل كامل أو جزء من هذا الموضوع مع جزيل الشكر .


التصنيفات :Uncategorized
  1. iturkey
    2013/01/28 الساعة 10:43 م

    شكرا

  1. No trackbacks yet.

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: