الرئيسية > Uncategorized > اللوحات الجدارية في معبد بل

اللوحات الجدارية في معبد بل

يتركز البحث حول الصور الموجودة في معبد بل الموجود في مدينة تدمر السورية التي تقع في بادية الشام القريبة من مدينة حمص.

عندما كنت صغيرا في الرابعة عشر من عمري رافقت والدتي في رحلة نظمتها كلية الفنون الجميلة في جامعة دمشق إلى مدينة تدمر الأثرية القريبة من مدينة حمص ، هذه المدينة الأثرية الوادعة والجميلة التي تشتهر بأثارها الرائعة والمتنوعة التي تمتد على مساحات واسعة جدا من أراضي هذه المدينة وبقلعتها المسماة قلعة فخر الدين المعني التي تطل من أعلى قمة جبل يشرف على المدينة ، وبعيون المياه الحارة وبأشجار النخيل التي تحيط المدينة بأحزمة خضراء رائعة و كذلك بأشجار الزيتون وبكرم أهلها وطيبتهم ، ومن المتناقضات في هذه المدينة وجود السجن الصحراوي الرهيب الذي شهد واحدة من أقسى الفترات التي عرفتها سورية.

عودة للرحلة إلى تلك المدينة و بينما نحن نتجول في معبدها الكبير المسمى بمعبد بل والذي كان مقرّاً لمجمع الأرباب التدمريين وبل هو أحد الآلهة الأكادية و مرتبته رب الأرباب وهو الذي اصبح اسمه عند الفينيقيين بالإله بعل ويعود تاريخ بناء هذا المعبد إلى عام 32 ميلادية ، و كان قد بني على أنقاض معبد قديم أخر . لفت نظري الدليل السياحي وهو يشير إلى ما يقول عنه أنه بقايا لوحات باهتة لا يرى منها شيء فيما عدا بعض من الملامح الباهتة جداً جدا ً والتي كانت عبارة عن مشحات لونية باهتة جدا لا تظهر أي موضوع وقال الدليل السياحي ان هنالك لوحات جدارية تدعى الفريسكو fresco painting مرسومة على جدران المعبد في الفترة البيزنطية عندما تحول إلى معبد للديانة المسيحية ، وبعد التمعن الشديد استطعت رؤية ملامح باهتة جدا لهذه الرسوم الجدارية ، كان تاريخ هذه الزيارة في عام 1974 تقريبا على ما أذكر .

معبد بل Palmyra Temple of Bel„

معبد بل Palmyra Temple of Bel„

معبد بل من الخارج Palmyra Temple of Bel„

معبد بل Palmyra Temple of Bel„

ومرت السنوات ولا زلت اذكر كلمات الدليل السياحي و اذكر هذه الزيارة لهذا لمعبد المهيب ، وفي أحد زياراتي لسوريا وفي عام 1997 قررت زيارة مدينة تدمر مع الزميل الراحل علي رضا النحوي رحمه الله ، وكان لنا جلسة تأمل طويلة امتدت لساعات طويلة على درجات أحد مباني المعبد الداخلية ، ذلك أن الزميل علي كان يصر على البقاء لساعات طويلة بانتظار تغير مسار الشمس كي يضاء جزء اكبر من المعبد كي نستطيع التقاط افضل الصور له ، وفي هذا الوقت الطويل تحدثنا كثيرا وفي اثناء الحديث تذكرت تلك اللوحات فأشرت للصديق علي وقلت له ها هنا كان يوجد رسوم ولوحات جدارية بيزنطية ، وقد حاولنا نحن الاثنان التمعن في تلك الجدران الخالية من أي أثر لأي لوحة أو حتى لون من الألوان فيما عدا لون الحجر ذو المسحة اللونية الصفراء ، رد على الزميل علي وهو المختص بالأثار أن كلامي وان كان صحيحا ولكنه لا يوجد عليه أي إثبات مادي فالجدران صافية ولا يوجد أي أثر يدل على صحة كلامي ، ومن غير المعقول ان تبهت هذه الصور بهذه السرعة بعدما بقيت مئات السنوات باقية على الجدران .

جدار معبد بل بعد المعالجة الأولى البسيطة Palmyra Temple of Bel„

وقد التقطت الصور لهذا الجدار الخالي من أي أثار للصور باستخدام أفلام السلايد من نوع فوجي FUJICHROME Sensia ، ومن ثم حولت الصور إلى صور رقمية باستخدام جهاز السكانر Nikon coolscan 2000 ومسحت الصور بعمق ألوان 12 بت لكل لون أي 36 بت كعمق ألوان إجمالي للصورة كما مسحت الصورة بنسق CMYK وحفظت الصور بملف من نسق TIFF .

اعتمدت على برنامج Adobe Photoshop لفتح الصورة ومعالجتها، وباستعراض الصور الملتقطة لهذا الجدار ظهرت الصورطبيعية كما تراها العين المجردة تماماً. وكالعادة دائما الجأ إلى استعمال تطبيق باستخدام الأمر level على الصورة كأول محاولة لضبط مستويات الإضاءة في الصورة ، وغالبا مع أول محاولة ما الجأ إلى تجربة الضبط الأوتوماتيكي لتصحيح مستويات الضبط في الصورة كي أرى وبسرعة كيف من الممكن أن تظهر الصورة ، وقد كنت قبل فترة قد غيرت من قيمة الضبط للونين الأبيض والأسود نحو القيم العليا ونسيت أن اعيدها للوضع الطبيعي، وهنا كانت المفاجأة فقد شاهدت في الصورة أثار واضحة للرسوم الموجودة على الجدار، وهنا توقفت عن الضبط الآلي ولجأت للضبط اليدوي وعبر تحريك المؤشرات الخاصة بالضبط لكل قناة لونية توصلت لإظهار تفاصيل أكثر فأكثر في الصورة كان من المستحيل مشاهدتها في الطبيعة وفي الصورة المطبوعة.

اللوحات الجدارية الفريسكو بعدما ظهرت نتيجة المعالجة Palmyra Temple of Bel„

اللوحات الجدارية الفريسكو بعدما ظهرت نتيجة المعالجة Palmyra Temple of Bel„

اللوحات الجدارية الفريسكو بعدما ظهرت نتيجة المعالجة Palmyra Temple of Bel„

اللوحات الجدارية الفريسكو بعدما ظهرت نتيجة المعالجة Palmyra Temple of Bel„

اللوحات الجدارية الفريسكو بعدما ظهرت نتيجة المعالجة Palmyra Temple of Bel„

جدار معبد بل بعد المعالجة Palmyra Temple of Bel„


ومن الممكن أن أفسر ما جرى بالتالي:

1 – من المعروف أن الضوء يتكون من أمواج كهرومغناطيسية لا تستطيع العين البشرية رؤية سوى جزء منه بينما المستويات الأخرى من الأمواج الضوئية مثل الأشعة فوق البنفسجية والأشعة تحت الحمراء والأشعة السينية إلخ فهي وتأثيرها موجودان على الرغم من العين لا تشاهدها ، وأعتقد أن الفيلم يقوم بالتقاط التفاصيل الغير مرئية بالعين المجردة ، والسبب الرئيسي في عدم تمكن العين المجردة من رؤيتها في أن مجال الرؤية محصور ضمن أطوال الموجات الضوئية التي تستطيع عين الإنسان رؤيتها ، بينما هي في الواقع موجودة على الفيلم أو الصورة .

2- أثناء معالجة درجات الإضاءة تم تحريك ونقل أطوال الموجات الضوئية الغير مرئية والتي تحتوي على تفاصيل الصور التي لا نراها بالعين المجردة إلى مستوى أطوال الموجات الضوئية التي تستطيع عين الإنسان رؤيتها ، فظهرت التفاصيل في الصورة .

جدار معبد بل

تكرار عملية الضبط لأكثر من مرة مع زيادة التحكم يؤدي لظهور مزيد من التفاصيل .

هذه النتيجة كانت مع التصوير بالأفلام العادية وكم كنت ارغب بتكرار هذه التجربة باستخدام الكاميرات الرقمية الحديثة ، خاصة تلك التي تتميز بأنها تستطيع التقاط صور بعمق الألوان كبير يعادل 36 بت وكذلك بمجال ديناميكي واسع جدا مما يعني إمكانية التقاط صور ذات تفاصيل أكثر ومجال ديناميكي واسع يحتوي على تدرجات وتفاصيل لونية غنية جدا و كذلك أطول موجات اكثر وكذلك كنت أرغب بالتقاط صور لهذه الجدران مع تقنية التصوير بالأشعة فوق الحمراء ، لكن الظروف لم تساعدني وبعد مرور هذه الفترة الزمنية الطويلة لا زلت أرغب بتكرار هذه التجربة ضمن المعطيات الحديثة ، و إلى ذلك الوقت وانتهاء الأزمة بوجود نظام ديموقراطي حر في سورية والسماح للمبعدين عن سورية بالعودة أتمنى السلامة والتوفيق للجميع .

عمر نصر الدين البحرة

عند الإستعانة بهذا البحث او نشره على صفحات الإنترنت أو في أي نشرة مطبوعة يرجى ذكر المصدر وإسم الكاتب عمر البحرة مع الشكر

التصنيفات :Uncategorized
  1. لا يوجد تعليقات.
  1. No trackbacks yet.

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: