الرئيسية > Uncategorized > عرض الصور المصغرة لملف RAW مع برنامج الويندوز

عرض الصور المصغرة لملف RAW مع برنامج الويندوز

غالبا ما يفضل المصور المحترف التقاط الصور بملف من نسق RAW وهذا الملف يلتقط الصورة بأفضل جودة تستطيع الكاميرا التقاطها بينما لا يستطيع ملف الصور من نسق JPG  تسجيل نفس الجودة ، وهذا بالإضافة إلى المرونة الكبرى التي يتميز بها ملف الصور من نسق RAW في معالجة الصور وكذلك التغطية على  كثير من عيوب التقاط الصور وخاصة بتعويض قيمة التعريض الضوئي .

على الرغم من أهمية وسهولة معالجة الصور من نسق RAW  إلا هنالك بعض الصعوبات التي تعترض المصور الذي يتعامل مع هذا النوع من الصور ومنها عدم قابلية برنامج التشغيل الويندوز windows على عرض ملفات الصور المصغرة Thumbnail  ما يعني ضرورة اللجوء إلى برامج  إدارة و استعراض الصور والتي قد تحتاج هي الأخرى إلى ترقية لعرض هذه الملفات .

 في الماضي طرحت عدة حلول من قبل شركات انتاج الكاميرات ولكن هذه الحلول كانت تقتصر على كاميرات شركة محددة من دون باقي الشركات فشركة Canon طرحت ملف فك التشفير لهذا الملف بحيث يمكن عرض الصور المصغرة مع مدير الملفات في برامج ويندوز وهذا البرنامج مجاني متوفر على موقع الشركة  .

لا تظهر الصور المصغرة للصور من نسق RAW في مدير الملفات الخاص ببرنامج الويندوز

 اما شركة Nikon والتي تصر على اهمال ترقية  بعض من برمجياتها فبعد أن كان برنامج عرض الصور المصغرة  متوفر بشكل مجاني مع النسخ السابقة من  windows XP  ومن ثم مع نسختي Vista -windows7  توقفت شركة Nikon عن دعم هذا البرنامج ومن ثم أصبح من الضروري أن تلجأ الى شركات أخرى لتشتري برنامج يقوم بفك التشفير وعلى الرغم من أن سعره منخفض نسبيا إلا أن عملية الشراء عبر شبكة الإنترنت تخيف غالبية المستخدمين  العرب مما يجعلهم يعكفون عن شراء هذا البرنامج .

Microsoft تطرح الحل

 مؤخرا طرحت شركة Microsoft حزمة برمجية تدعى Camera Codec Pack  يمكن بعد تحميلها عرض الصور المصغرة لغالبية الكاميرات ، وذلك مع مدير الملفات في برنامج الويندوز ، وقد قمت بتجربة هذا البرنامج المجاني وتجربته وفي الحقيقة هو برنامج رائع ويسهل العمل كثيرا في ادارة الصور من نسق الصور RAW والذي أدعوه ملف الصور السهل الممتنع .

الصور المصغرة كما تظهر بعد تحميل البرنامج

يدعم البرنامج عدد كبير من الكاميرات، وفي صفحة تحميل البرنامج قائمة بعدد كبير من الكاميرات التي يدعمها البرنامج، بعض من هذه الكاميرات كان من الصعوبة بمكان عرض الصور المصغرة لها حتى مع برامج إدارة واستعراض الصور.

ملاحظة أثناء تنصيب هذا البرنامج ظهرت رسالة يبدو منها أن التنصيب قد يتوقف ولذلك في حال اعترضتك مثل هذه الرسالة  قم بالضغط على الخيار ignore عدة مرات ، حينها يكتمل تنصيب البرنامج  ومن ثم يمكن مشاهدة الصور المصغرة Thumbnail  من دون اي متاعب.

 لتحميل البرنامج إضغط هنا أو على هذه الوصلة

http://www.microsoft.com/download/en/details.aspx?id=26829

عمر نصر الدين البحرة

عند الاستعانة بهذا الموضوع او نشره على صفحات الإنترنت أو في أي نشرة مطبوعة يرجى ذكر المصدر واسم الكاتب عمر البحرة مع الشكر

التصنيفات :Uncategorized
  1. علي
    2011/08/11 الساعة 10:19 م

    شكرا أستاذ عمر

  2. abd
    2011/12/30 الساعة 1:54 م

    شكرا كثير ربنا ينفعك بيك

  1. No trackbacks yet.

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: