الرئيسية > Uncategorized > من مساخر الصحافة التقنية

من مساخر الصحافة التقنية

تفرد كثير من الصحف والمجلات أبواب ثابتة مخصصة لنشر أخر الأخبار التقنية وأخبار التصوير كما أن بعض الصحف تخصص أبواباً ثابتة للتصوير الفوتوغرافي.

لكن غالبية هذه الصحف لا تعطي هذه الأبواب حقها، فالصحف لا تقوم بتعيين كادر وظيفي أو حتى موظف واحد متخصص بكتابة المواضيع التقنية أو مواضيع التصوير الفوتوغرافي، وأعتقد أن نفس الشخص الذي يتولى كتابة أو اعداد المواضع التقنية ومواضيع تكنولوجيا المعلومات هو أيضا الذي يتولى كتابة واعداد مواضيع التصوير الفوتوغرافي وهو نفسه الذي يقوم على اعداد صفحة الترفيه والمنوعات.

وما يهمني هنا هو الحديث عن الأبواب و الصفحات المخصصة لمواضيع التصوير الفوتوغرافي ، وغالبا ما تتميز هذه الصفحات بالركاكة  والضعف في  شرح وادراج المعلومات التقنية ، ذلك أن المواضيع التي تنشر غالبا ما تكون مترجمة  وأعتقد أن المترجم صحافي غير متخصص  في التصوير  ومن الممكن أن لا يكون قد حمل كاميرا بيده وأخره مع كاميرا الهاتف المحمول ومن المحتمل أيضا أنه غير متخصص بالترجمة ،  ولذلك فهو حين يقوم بالترجمة فإنه يلجأ إلى الترجمة بواسطة برنامج ترجمة الغوغل ،  ولذلك  نرى أن غالبية هذه المواضيع وفي عدد كبير من الصحف و المجلات عبارة عن مواضيع غير قابلة للقراءة  ، واذا أصر القارئ على القراءة فانا اكفل له بأنه سينسى معلوماته السابقة التي تتعلق بهذا الموضوع و بنفس الوقت فهو لن يفهم ماذا يريد كاتب الموضوع .

وعلى الرغم من ندرة المتخصصين في مجال الكتابة وإعداد مواضيع التصوير الفوتوغرافي في العالم العربي، إلا أنني يجب أن أشير إلى وجود عدد غير قليل منهم مؤهل للكتابة بشكل جيد وموضوعي، ويمكن للصحيفة أن توظف أو تلجأ لخدمات أحدهم من أجل أن تظهر المطبوعة بشكل جيد ومقروء

هنا نماذج مضحكة مقتبسة من موضوع بعنوان العدسات نشر في أحد المجلات المتخصصة بالسينما ضمن باب التكنولوجيا وهي مجلة تصدر في الإمارات وتعني بشؤون السينما، وحقيقة أنا استغرب كيف يمكن لمجلة متخصصة في المجال التقني والفني أن تنشر مقالا مترجما بدون مراجعة نحوية وحتى إملائية، وبنفس الوقت فالموضوع غير واضح المعالم وغير مفهوم حتى من قبل المصورين المحترفين والذين يمتلكون كثير من المعلومات عن العدسات، كما أن الموضوع يشير إلى أمثلة مصورة ولكن القارئ لن يرى هذه الصور لأنها لم تنشرعلى صفحات الموضوع والمجلة.

 الخروج للتجول :

العدسات الجيدة التي تستخدم عند التجول ينبغي أن تكون واسعة بما يكفي لالتقاط شيء كبير دون الحاجة إلى الوقوف على بعد 30 قدما. ولكن ينبغي أن تكون قادرة على أن تجعلك تكون قريبا بما يكفي من دون الحاجة إلى أن تكون على جانبه تماما، الاقتراح الجيد هو المشي حول العدسة وهو الشيء الذي يغطي مدى لائق، مثل 24-70 ، بعض المصورين يركزون على الطول البؤري الثابت 50 ملم  كعدسة يستخدمونها عندم يقومون بالتجول ، في حالة الطول البؤري الثابت يجب عليك فقط ان تضع في اعتبارك أن قدميك هما الزووم ( عدسة التبعيد و التقريب) ، إن الطريقة الوحيدة للأقتراب من موضوعك هو بالانتقال جسديا قريبا منه .

تعليق: كيف يمكن المشي حول العدسة

فقرة أخرى

إذا كنت تخطط لتصوير المناظر الطبيعية، فإن النطاق الأوسع هو أفضل والتركيز الحاد أمر لا بد منه.  يفضل كثير من مصوري المناظر الطبيعية أن تكون عدسة الطول البؤري ثابتة لإنجاز عملهم لأنها تميل إلى أن تكون أكثر حدة بشكل طفيف من الزووم.

 إذا كنت تقف خلفها من مسافة قريبة، فإنك تريد عدسة ماكرو (التصوير الفوتوغرافي الصغير) مع فتحة واسعة للحصول على الكثير من الضوء وعمق حقلي ضيق. عدسات الماكرو تسمح بالاقتراب تقول أنها تصور الأشياء الصغيرة عند نقط أكثر من موضوعك إما جسديا أو من خلال العدسة. إذا كنت ستلتقط صور فوتوغرافية لأشياء صغيرة بشكل جاد يكون من الذكاء أن تستثمر في العدسات وأعني على وجه العدسات الخاصة بالتقاط الصور الفوتوغرافية لأشياء صغيرة. بعض الزووم (عدسات التقريب والتبعيد) تقول أنها تصور الأشياء الصغيرة عند نقطة معينة. ولكنها لا تصور الأشياء الصغيرة بشكل حقيقي تماما. وأنها قد لا تكون واضحة المعالم مثل عدسة ماكرو (العدسة الخاصة بتصوير الأشياء الصغيرة) الحقيقية.

 تعليق  : من هي المقصودة بالقول: إذا كنت تقف خلفها من مسافة قريبة، وهل يمكن الوقوف خلف العدسة من مسافة قريبة أو بعيدة 

تعليق  : أعدت قراءة هذه الجملة مرات عدة ولكني لم افهمها اذا في حدا ممكن يشرح لي إياها:

تقول أنها تصور الأشياء الصغيرة عند نقط أكثر من موضوعك إما جسديا أو من خلال العدسة.

فقرة أخرى

 إذا كنت تأخذ لقطات للصور فإن السرعة ليست هي الموضوع ما هو الحال في تقنية بوكي. راجع المقطع التالي لمعرفة المزيد عن بوكي

تعليق: لا يوجد مقطع تالي

ماذا عن الخلفية الضبابية؟

تسمى الخلفية الضبابية الممتعة” بوكي ” . تعتمد قوة البوكيه على فتحة عدستك والبعد عن موضوع الصورة الخاصة بك. كلما اتسعت فتحة العدسة كلما انخفض f/number  . وكلما حصلت على مزيد من الخلفية الضبابية. هنا نفس الصورة التي تم التقاطها بمعدل f/2.2 و f/ 11( تم التقاطها بعدسة برايم 85 ملم ) تلاحظ أنه في الصور التي تم التقاطها بمعدل f/11 أن هنالك تركيز  في أكثر المشاهد الكاملة . إذا كنت تريد مزيد من الضبابية. عليك بالتصوير من فتحات أوسع.

تعليق : المقصود بالبوكيه هو مصطلح ” Bokeh

لا توجد أي صور مرفقة سوى صور للعدسات

نموذج أخر

تعتبر العدسة 85 ملم هي جزء حيوي لحقيبة كاميرا أي شخص إنها توفر كمية كبيرة من الصور الإطارية  لاحظ غامبيت أن بعض العدسات متغيرة التكبير يمكن أن تكون مفيدة

ملاحظة من هو غامبيت

– إذا كنت تريد حقا عدسة قوية للتصوير عن بعد عليك أن تقرر ما إذا كنت ستكون مقتنعا بصورة رديئة أو إذا كنت على استعداد لانفاق الكثير من المال للحصول على عدسة تكبير طويلة. بالنسبة لمعظم التصوير. ومع ذلك سيكون لديك أفضل وقت بين 35 و 85 ملم .

عند الاقتباس أو النشر يرجى الإشارة إلى اسم مؤلف المقال عمر البحرة وإلى عنوان الصفحة التي تم الاقتباس منها مع الشكر .

التصنيفات :Uncategorized
  1. لا يوجد تعليقات.
  1. No trackbacks yet.

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: