الرئيسية > Uncategorized > لماذا Nikon D600 – D800

لماذا Nikon D600 – D800

 حول كاميرا Nikon D600 :

بتاريخ 13/9/2012 وفي أحد قاعات فندق جورجيو أرماني الواقع في برج خليفة بدبي الإمارات العربية المتحدة وهو أعلى مبنى في العالم أعلنت نيكون الشرق الأوسط Nikon Middle East والمحلات الكبرى Grand Stores وكيل كانون في الإمارات العربية المتحدة عن الكاميرا Nikon D600 . وكانت شركة نيكون قد أعلنت في اوقات سابقة من هذا العام عن كاميراتين من فئة DSLR هما Nikon D4 –Nikon D800 ،وقد كان لي شرف حضور حفل الإعلان عن الكاميرا الأخيرة في دبي .

فيديو لحظة الإعلان عن الكاميرا  إضغط للمشاهدة

محمد أبو عيسى مدير المحلات الكبرى ومدير نيكون الشرق الأوسط لحظة الإعلان عن الكاميرا

محمد أبو عيسى مدير المحلات الكبرى ومدير نيكون الشرق الأوسط لحظة الإعلان عن الكاميرا

مدير نيكون الشرق الوسط يعلن عن الكاميرا Nikon D600

مدير نيكون الشرق الوسط يعلن عن الكاميرا Nikon D600

  • نشر على صفحات الإنترنت وعلى عدة مواقع أن كاميرا Nikon D600  تستخدم نفس الشريحة الحساسة للضوء ” حساس الكاميرا ” المستخدم في  كاميرا نيكون الإحترافية  Nikon D3X وهذا ما دفعني لسؤال مدير نيكون الشرق الأوسط الذي  رفض هذه الفكرة نهائيا وقال أن الحساس الخاص بهذه الكاميرا هو تصميم جديد بالكامل وخصيصا لهذه الكاميرا ، وقد لاحظت ذلك حين قارنت بين الشريحتين فإتضح لي أن قياس البيكسل في الكاميرا D600  يساوي 35.4 µm² وهو أكبر من قياس البيكسل في الكاميرا D3X  والذي يساوي  35.3 µm².

الشريحة الإلكترونية الحساسة ” حساس الكاميرا ” الصورة من موقع http://www.imaging-resource.com/

  • على الرغم من صغر حجم كاميرا Nikon D600 إلا أنها مزودة بكافة المفاتيح الضرورية والتي تفتقد عادة مع حجم الكاميرا الصغير ، بالإضافة إلى الشاشة التي تظهر وضعيات الضبط في أعلى الكاميرا ومحرك الضبط البؤري الموجود في داخل الكاميرا والذي يتيح لك استخدام غالبية عدسات Nikon  التي لا تتضمن في بنيتها محرك مدمج للضبط البؤري الأوتوماتيكي وذلك على العكس من الكاميرات الصغيرة والتي تفتقد لهذا المحرك بسبب صغر الحجم  مما لا يسمح بإجراء عملية الضبط البؤري الإوتوماتيكي .

شاشة عرض المعلومات في أعلى الكاميرا
الصورة من موقع http://www.imaging-resource.com/

  • مفتاح التحكم بالتعريض الضوئي في الكاميرا مزود بزرصغير في وسطه وذلك  لمنع حركة هذا المفتاح بشكل تلقائي،وهذه الألية ضرورية جدا لمنع انزلاق المفتاح عن الوضعية التي تم الضبط عندها ومن ثم تغير وضعية التعريض الضوئي وظهور نتائج الصور بشكل غير مرغوب به ، وقد لفت نظري وجود هذا المفتاح نظرا لأنني أعمل حاليا على كاميرا canon 5d mark ii وهي غير مزودة بمثل هذه الزر وبالتالي قد ينزلق المفتاح عن مكانه بشكل لا أرادي أثناء الحركة و الإزدحام وتتغير وضعية التعريض الضوئي بدون أن أنتبه وهذا غالبا ما يحدث في أثناء التصوير الصحفي وفي اللحظات التي يبدو أنه من الصعب التركيز على اعدادات الكاميرا وحتى من خلال محدد الرؤية viewfinder.

لماذا أفضل أن نقتني أحد كاميرات  Nikon الجديدة  وما هو المميز فيها بالإضافة إلى المميزات التقنية العالية التي نشرت على كثير من صفحات الإنترنت و بالإضافةإلى أن هذه الكاميرات مزودة بشريحة الكترونية حساسة للضوء من قياس الإطار الكامل.

تتميز كاميرا Nikon D600 بانخفاض مستويات التشويش Noise التي تظهر في الصورة عند رفع حساسية الكاميرا الصورة تظهر مستوى التشويش عند حساسية 6400 ISO
تصوير عمر البحرة

تتميز كاميرا Nikon D600 بانخفاض مستويات التشويش Noise التي تظهر في الصورة عند رفع حساسية الكاميرا الصورة تظهر مستوى التشويش عند حساسية 2000 ISO
تصوير عمر البحرة

تتميز كاميرا Nikon D600 بانخفاض مستويات التشويش Noise التي تظهر في الصورة عند رفع حساسية الكاميرا الصورة تظهر مستوى التشويش عند حساسية 1000 ISO
تصوير عمر البحرة

تشترك الكاميرات الثلاث Nikon D4 -D800 – D600  ببعض المزايا مثل :

  • كاميرات نيكون الثلاث التي أعلن عنها مؤخرا في فترات متتابعة وهي Nikon D4 -D800 – D600  مزودة بحامل عدسات نيكون الشهير F-mount lens والذي يسمح باستخدام كافة عدسات Nikon  المنتجة منذ عام 1977 وحتى اليوم وذلك على عكس شركات الكاميرات الأخرى والتي  بدلت من حامل عدساتها أكثر من مرة مما حرم المصورين من استخدام العدسات التي يملكونها مع الكاميرات المنتجة حديثا .
  • ميزة جميلة في الكاميرا مفتاح تجميد حركة قرص اعدادات  الكاميرا كي لايتحرك بدون قصد وهذه الميزة التي غالبا ما تزعجني مع الكاميرا Canon 5d mark ii ذلك أن وضعيات الضبط  فيها تتغير أثناء مسك الكاميرا بإنتظار تصوير الحدث  وهذا ما ينتج عنه نتائج غير مرغوبة وغالبا ما تحدث هذه الحالة في أثناء تصوير المناسبات المزدحمة  وفي أثناء التصوير الصحفي وخصوصا حين لا يكون هنالك متسعا من الوقت كي يشاهد المصور نتائج صورة على الشاشة الخلفية للكاميرا ولا حتى قراءة  معلومات الضبط في داخل محدد الرؤية .
  • Headphone jack  مدخل  خاص لسماعات الرأس  وذلك لمراقبة الصوت في وضعية تصوير الفيديو .
  • مخرج HDMI يمكن من خلاله تسجيل الفيديو غير مضغوط Uncompressed video .  وبالطبع الفيديو غير المضغوط  أنقى وأصفى وأكثر تفاصيل من الفيديو المسجل بنسق الضغط ، ويمكن تسجيل الفيديو الغير المضغوط على عدة أجهزة صغيرة الحجم مثل  Sound Devices PIX 220i – PIX 240i-Ninja External Recorder.

الجهة الخلفية من كاميرا Nikon D600
الصورة من موقع http://www.imaging-resource.com

FX و  DX

الميزة هذه التي سوف أتحدث عنها اعتقد أنها واحدة من أجمل المميزات التي تميز كاميرات النيكون الثلاث الجديدة ، وأنا حتى هذه اللحظة لم أجرب هذه الميزة ، ولكني بعد تجربتها سوف أتحدث عنها بالتفصيل أكثر . هذه الميزة غير موجودة في كاميرات كانون .

توفر كاميرات نيكون الجديدة Nikon D4 -D800 – D600  ميزة Crop Mode وهي الميزة التي تسمح بالتصوير بجزء من الحساس يعادل قياس شريحة  Cropped sensor – APS-C وهذه الميزة تعمل في هذه الكاميرات بطريقتين :

  • DX Crop Mode  وتسمح هذه الطريقة باستخدام العدسات ذات الطول البؤري المخصص لكاميرات الشريحة الحساسة Cropped sensor – APS-C ، وهذه الميزة بالطبع تمثل إحترام شركة نيكون للمستخدم وخصوصا من الناحية المالية بحيث لا تحرم الشخص من عدسات DX lenses المخصصة لكاميرات الكاميرا Cropped sensor – APS-C كان قدإقتناها سابقا من استخدامها مع الكاميرات الحديثةFull frame  . يطلق على هذا النوع من العدسات عدسات DX lens

ولكن في هذه الميزة لاتقوم الكاميرا بالتقاط الصورة من كامل الشريحة الحساسة بل من جزء منها فقط وهذا يعني أن دقة الكثافة النقطية سوف تنخفض ، وتتراوح درجة الإنخفاض حسب دقة الكثافة النقطية في كل من هذه الكاميرات الثلاث على حدة ذلك ان الكثافة النقطية في Nikon D4  تساوي 16 ميغا بيكسل ، بينما في Nikon D600  تساوي 24.4 ميغا بيكسل وفي Nikon D800 تساوي 36.2 ميغا بيكسل ، ولكن مع التقاط الفيديو لا تنخفض دقة الكثافة النقطية للفيديو وتستمر كما هي والمتغير يكون في قوة تكبير العدسة ذلك أن الطول البؤري للعدسة يختلف وبالتالي تختلف قوة التكبيرة  Magnification factor.

  • FX crop mode الطريقة الثانية وهي التقاط الصور من جزء من الشريحة الحساسة ولكن مع استخدام العدسات المخصصة للكاميرا Full frame  والتي تدعى عدسات FX lens  ، وقد كان لدي إعتقاد بأن الهدف من هذه الطريقة لايتجلى فقط في التقليل من دقة الكثافة النقطية فقط بل أيضا من أجل زيادة التحكم بعمق المجال والتقليل من عمق المجال الضحل الذي ينتج عن التقاط الصور والفيديو من كامل الإطار Full frame ، ولكن مع تجربة إلتقاط عدد من الصور كانت النتيجة عدم حصول تغيرات ملحوظة على عمق المجال ، وفي بعض الأحيان من الممكن استخدام هذه الطريقة من أجل الحصول على قوة تكبير اضافية للعدسة بسبب تغير الطول البؤري للعدسة مما يزيد من قوة التقريب .
  • كاميرا D800 توفر التقاط الصور والفيديو بطريقة DX format ضمن عدة طرق
  • 1.5x crop DX-format capture mode- وتلتقط الصور والفيديو بدقة كثافة نقطية تساوي 15.3 MP.
  • 1.2x Crop mode وتلقط الصور والفيديو بدقة كثافة نقطية تساوي 25MP ميغابيكسل
  • 5:4 aspect ratio.

من فوائد هذه الطرق التقاط الصور والفيديو وبنفس العدسة  التقاط ضمن عدة زوايا رؤية مختلفة وبنسب تقريب مختلفة ذلك أن الطول البؤري للعدسة سيتغير عند التقاط الصور بالطرق السابقة  ونسبة التغير تساوي نسبة الإجتزاء أو القطع crop بينما في التقاط الصور بنسبة  5:4 لا تتغير الزاوية ولكن هنالك إقتطاع أجزاء من الصورة من جانبي الموضوع .

وعلى العكس من التقاط الصور بالطرق السابقة  فإن التقاط الفيديو لا يقلل من دقة الكثافة النقطية للفيديو بل يحتفظ بها ولكن زاوية الرؤية أودرجة تغطية العدسة تختلف .

عمر البحرة 15/9/2012

عند الإقتباس أو النشر يرجى الإشارة إلى اسم مؤلف المقال عمر البحرة وإلى عنوان الصفحة التي تم الإقتباس منها مع الشكر .

التصنيفات :Uncategorized
  1. ابو يزن
    2013/05/12 الساعة 7:34 ص

    استاذي الفاضل عمر
    اتمنى ان تكون باتم الصحه والعافية انت واهلك ومن تحب , وان يديم الله عليك راحه البال والسعادة باذن الله
    دعني اشكرك جزيل الشكر والعرفان لما تقوم به من مجهود رائع جدا وراقي لتقديم كل ما هوا جديد ومفيد في عالم التصوير الإحترافي من كاميرات وملحقاتها. فا شكرا لك
    استاذي الفاضل بعيدا عن موضوعك اعلاه , اريد ان استشيرك في ما يخص العدسات للكميرات الإحترافيه
    انا لدي كاميرا نيكون دي 7000 ولا اخفي عليك بان الكاميرا رائعه بكل المقاييس ولكن تجدني حائر جدا عن محاولة اقتناء عدسه اخرى جديده , ما هوا افضل انواع العدسات التي ممكن ان تغنيك عن باقي العدسات وان تحملها معك طيلة الوقت وبكل اسفارك , يوجد العديد من العدسات في السوق وكل عدسه لها مميزات بلإضافة لأسعارها العالية جدا.
    فمثلا عدسة NIKKOR AF-S 24-85mm ED VR و NIKKOR 10-24mm f/3.5-4.5G ED و NIKKOR 24-70mm f/2.8G ED و NIKKOR AF-S DX 18-300mm ED VR وغيرها الكثير كيف اعرف العدسة التي تناسبني في اغلب اعمالي التصويريه من دون حمل عدة عدسات وتغيرها بين حينة واخرى
    ارجو ان تتقبل كلامي بصدرك الرحب وان اجد لديك الرد الشافي للإستفسار
    وتقبل فائق تقديري وحترامي

  2. Ramzi
    2016/03/21 الساعة 7:02 م

    الله يعطيك العافيه
    ايش رايك بكاميرا nikon d700

  1. No trackbacks yet.

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: